الصفحة الرئيسية
          A | A | A
أبحاث و دراسات
مجموعة القوانين الاتحادية
الاتفاقيات الدولية
أدلة
مجلة الدراسات القضائية
رسالة المعهد
المعارض
معرض الكتاب القانوني
تسجيل الدخول
اسم المستخدم

كلمة السر

 



الخطة التدريبية


أبحاث و دراسات
Listen to this Page. Powered by Tingwo.co

صفحة جديدة 2
مدخل إلى الجريمة الإرهابية
تأليف القاضي الدكتور عبدالوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا
يقع الكتاب في 130 صفحة، ويعرف بماهية الجريمة الإرهابية، لغوياً وتشريعياً، وفقهياً، ويسلط الضوء على المرسوم بقانون اتحادي رقم (1) لسنة 2004 م، في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية ويقدم الكتاب تحليلاً للجريمة الإرهابية وأركانها، والتحريض عليها، وفئاتها، والسياسات العقابية، وأسباب الإعفاء من العقوبة، أو تخفيفها، والاختصاص القضائي، من خلال جمع الاستدلالات والنطق بالحكم
مكافحة جرائم الاتجار بالبشر في الاتفاقيات الدولية والقانون الوطني
تأليف المستشار عادل ماجد
يقع الكتاب في 194 صفحة يتناول فيها واحدة من أخطر الظواهر الإجرامية القديمة والمعاصرة التي تتعدى آثارها عادة حدود وأقاليم الدول وتهدد أهم قيمها ومصالحها وهي ظاهرة الاتجار بالبشر. والاتجار بالبشر ظاهرة ملازمة للرق وللعبودية، بل هي في حقيقة الأمر شكل حديث من أشكال العبودية وهي اليوم أكبر مظهر من مظاهرها وأسوأ صور انتهاكات حقوق الإنسان. حيث تتم عمليات المتاجرة بالأشخاص داخل حدود البلدان المختلفة أو عبر حدودها الدولية غالباً من خلال عصابات الجريمة المنظمة، ولا يقل ضحاياها كل عام عن مليون شخص يكونون بصورة رئيسية من النساء والأطفال.
التقنيات الحديثة و أثرها على التطبيق المكاني للقانون الجنائي
تأليف المستشار الدكتور عمر عبيد الغول، القاضي بمحكمة عجمان الاتحادية الابتدائية.
يقع الكتاب في 396 صفحة وتقوم فكرة الكتاب على أن تطبيق قانون العقوبات من حيث المكان يستوجب وجود علاقة ما بين الجريمة والقانون الواجب التطبيق.
ويوضح المؤلف أن هذه العلاقة قد أخذت شكل مبادئ أساسية هي مبدأ الإقليمية، والشخصية، والعينية، والعالمية، وقد أخذ القانون الإماراتي ونظيره الفرنسي بهذه المبادئ الأربعة، ولكن القانون المصري لم يأخذ بمبدأ العالمية، وقد ترتب على الإجرام المنظم ومشكلة عدم إمكانية تسليم المجرمين، أن استخدمت الإنابة القضائية الدولية وتقنية التحقيق الجنائي عن بعد. وقد أثر استخدام الانترنت على القواعد التقليدية الخاصة بنطاق سريان قانون العقوبات من حيث المكان، فالجريمة تعد مرتكبة في كل مكان يمكن للمتصفح قراءتها من خلال شبكة الانترنت وهو ما دفع إلى القول بضرورة وجود قانون عقوبات عالمي بحيث نكون بصدد عالمية قانونية على غرار العولمة الاقتصادية والسياسية.
حجية الحكم القضائي
تأليف القاضي الدكتور حسن أحمد الحمادي،رئيس المكتب الفني للمحكمة الاتحادية العليا.
يقع الكتاب في 450 صفحة، انقسم إلى قسمين رئيسيين الأول تحدث فيه المؤلف عن تشريع حجية الحكم القضائي في الفقه الإجرائي الإسلامي، مفصلاً القول في نشأة فكرة حجية الحكم القضائي في المصادر التشريعية، ومبادئ القضاء العامة التي تستند عليها أصول النظرية، والأدلة التشريعية التفصيلية التي تثبت النظرية، كالكتاب والسنة، والإجماع. ثم انتقل المؤلف تاريخياً إلى أن وصل إلى تطور فكرة حجية الحكم القضائي في الفقه الإجرائي الإسلامي العصري، مناقشاً الذين أنكروها والذين أثبتوها.
أما القسم الثاني من الكتاب فهو إعمال حجية الحكم القضائي في الفقه الإجرائي الإسلامي، دار الحديث فيه عن نطاق حجية الحكم القضائي من الناحية الموضوعية، والشخصية، كما تناول فيه حجية الحكم القضائي أمام القضاء المدني، وعن حجية الحكم الجزائي أمام القضاء المدني، وعن حجية الحكم القضائي أمام القضاء الجزائي. وقد اعتمد البحث في مجمله على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يقضينَ أحدٌ بقضاءين، ولا يقضي أحدٌ بين خصمين وهو غضبان”.
المحاماة في ضوء الفقه و قضاء المحكمة الاتحادية العليا
تأليف المستشار/ أسامة توفيق عبد الهادي، نائب رئيس محكمة النقض المصرية، القاضي بالمحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة سابقاً
يقع الكتاب في 450 صفحة، تناول فيه المؤلف لأول مرة المبادئ والقواعد التي أرساها قضاء المحكمة العليا منذ إنشائها من موضوعات مختلفة، منها تنظيم ممارسة مهنة المحاماة، توكيل المحامي، حضور المحامي التحقيق أمام النيابة العامة، الحضور أمام محاكم الجنايات، الدعاوى والطعون أمام المحاكم الابتدائية، والاستئنافية، وأمام المحكمة الاتحادية العليا، تعارض المصلحة المخل بحق الدفاع، محامو إدارة قضايا، حقوقو المحامي وواجباته، وعلاقة المحامي بزميله، مكتب المحامي، أتعاب المحامي، تنحي المحامي،عزل المحامي، لجنة قبول المحامين، مساءلة المحامي، وغير ذلك من جوانب عرض لها القضاء وتناولها الفقه كما عرض لجانب مما أرساه قضاء المحاكم العليا بمصر، النقض، الإدارية العليا، الدستورية العليا، وقد ألحق بالكتاب قانون المحاماة، ولائحته التنفيذية
المطوَّل في قضاء الحدود والقصاص والديَّة
تأليف القاضي الدكتور حسن أحمد الحمادي ,رئيس المكتب الفني للمحكمة الاتحادية العليا
يقع الكتاب في 1050 صفحة، تناول فيه المؤلف لأول مرة القواعد الجزائية التي صاغتها المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة في خمسٍ وثلاثين سنة، منذ نشأتها سنة 1973م، وحتى نهاية 2007م، ويعتبر الكتاب أول تجميعٍ علمي منهجي للأحكام القضائية في التشريع الجزائي الإسلامي.
الكتاب إلى قسمين، الأول: القواعد الموضوعية، ويتضمن، قواعد عامة في الحدود والقصاص، الدية، والقسم الثاني يتضمن: المرجع في قواعد الإجراءات الشرعية، في الدعوى الجزائية، الاختصاص، تقيد المحكمة بحدود الدعوى، طرق الإثبات، إجراءات المحاكمة، في إصدار الأحكام، طرق الطعن في الأحكام، قوة الأحكام الباتة، التنفيذ.
عقوبة الإعدام
تأليف المستشار/ أسامة توفيق عبد الهادي، نائب رئيس محكمة النقض المصرية، القاضي بالمحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة سابقاً
يقع الكتاب في مئة وسبع صفحات تناول فيه المؤلف موقف الديانات من عقوبة الإعدام، وصور تطبيقها في العصور المختلفة، إضافة إلى الشروط اللازمة للحكم بعقوبة الإعدام في نظام القضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك وجوب تصديق رئيس الدولة على حكم عقوبة الإعدام لتنفيذها.
ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول يتناول الفصل الأول منه آراء المعارضين والمؤيدين لعقوبة الإعدام، بينما يتناول الفصل الثاني صور تنفيذ عقوبة الإعدام على مر التاريخ، في حين يتناول الفصل الثالث رأي الأديان في عقوبة الإعدام، وأخيراً تناول الفصل الرابع قضاء المحكمة الاتحادية العليا في الإعدام.

المسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين
تأليف القاضي الدكتور عبد الوهاب عبدول , رئيس المحكمة الاتحادية العليا
يقع الكتاب في 444 صفحة، تناول فيه المؤلف الطبيعة القانونية للمسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين، وحدود المسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين.
ينقسم الكتاب إلى قسمين تناول الكاتب في القسم الأول الطبيعة القانونية للمسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين، وتتكون من بابين، الباب الأول مسؤولية الفرد الدولية الجنائية، والباب الثاني أساس المسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين، أما القسم الثاني فتناول حدود المسؤولية الدولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين،وينقسم إلى بابين، الباب الأول الحدود الشخصية للمسؤولية الدولية الجنائية، والباب الثاني الحدود الموضوعية للمسؤولية الدولية الجنائية

أحكام الطب الشرعي في الفقه الإسلامي
تأليف مايد أحمد عبد الله عبدول وكيل أول النيابة العامة الاتحادية
يقع الكتاب في ثلاث مائة وخمسين صفحة تناول فيها المؤلف تعريف الطب الشرعي وبيان اختصاصاته وأهميته، ومراحل تطور الطب العربي الإسلامي، والطب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من المواضيع الهامة
مجموعة الأحكام القضائية في المسؤولية الطبية
إعداد المكتب الفني للمحكمة الاتحادية العليا، والذي شارك فيه كل من القاضي الدكتور حسن بن أحمد الحمادي رئيس المكتب الفني، والقاضي علي محمد سليمان عضو المكتب الفني، والقاضي الغريب أحمد يونس عضو المكتب الفني.
يقع الكتاب في خمس مائة وسبعين صفحة تناول فيها المعدون الأحكام الجزائية والأحكام المدنية في المسؤولية الطبية، والفهرس الأبجدي للمسؤولية الطبية الجزائي والمدني والتشريعات الطبية
معجم مصطلحات القضاء
تأليف كل من الأستاذ الدكتور محمد الزحيلي، والدكتور عبد الحق حميش
يقع الكتاب في ثلاث مائة وأربعة وثلاثين صفحة، ويحتوي على مصطلحات القضاء بشكل عام والمعاجم والمصطلحات الخاصة، والتعريف بمعجم مصطلحات القضاء الشرعي، إضافة إلى خاتمة فيها أهم النتائج والتوصيات
مبدأ المواجهة في المنازعات الإدارية القضائية (دراسة مقارنة)
تأليف الأستاذة إيمان أحمد العبدولي
يقع الكتاب في مائة وثلاثين صفحة تناولت فيها المؤلفة بيان مبدأ المواجهة في المنازعات الإدارية القضائية وعلاقته بالمبادئ الإجرائية الأخرى، إضافة إلى دراسة آليات وضع مبدأ المواجهة موضع التنفيذ.
تأتي أهمية هذا الإصدار من حيث عدم وجود مؤلف متخصص في موضوع الدراسة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

نطاق التصرف بالأعضاء البشرية في القانون الإماراتي
تأليف الأستاذة خولة علي العبدولي
يقع الكتاب في 343 صفحة، تناولت الكاتبة فيه المبادئ العامة في نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والبيع والتبرع والوصية بالأعضاء البشرية، وتفعيل المصلحة الشرعية لتوسيع نطاق إجازة نقل وزراعة الأعضاء البشرية
المواجهة الجنائية للإرهاب في تشريع دولة الإمارات العربية المتحدة
تأليف المستشار الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي رئيس محكمة ابتدائية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومحاضر بمعهد التدريب والدراسات القضائية
يقع الكتاب في 220 صفحة، تناول الكاتب فيه جريمة الإرهاب جذور وآثار، ومنهج التشريع الوطني في مواجهة الإرهاب، والمواجهة الموضوعية والإجرائية للجرائم الإرهابية في تشريع دولة الإمارات.
أصول التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية أمام المحاكم الإماراتية
تأليف القاضي الدكتور إبراهيم راشد محمد الشديفات، القاضي بمحكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية الشرعية.
يقع الكتاب في 282 صفحة، تناول الكاتب فيه الاختصاص والشروع في رفع الدعوى وإجراءات السير بها، وصدور الأحكام وطرق الطعن فيها وتصحيحها وتفسيرها، والزواج والطلاق والآثار المترتبة عليهما، إضافة إلى نماذج إجرائية عملية لدعاوى الأحوال الشخصية، وتنفيذ الأحكام والسندات الأجنبية وطرق الطعن فيها.
التأمين من المسئولية المدنية في قانون المعاملات المدنية الاتحادي "دراسة مقارنة"
تأليف الأستاذ أحمد عبدالجبار حسن بوخلف.
يقع الكتاب في 152 صفحة، تناول الكاتب فيه لمحة تاريخية عن نشأة التأمين من المسؤولية المدنية وتطوره، والتطور التشريعي للتأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأساس المسؤولية المدنية في قانون المعاملات المدنية الاتحادي، والصلة بين المسؤولية المدنية ونظرية المباشر والتسبب، إضافة لصور التأمين من المسؤولية المدنية، حيث تناول الكاتب في الفصل الأول ماهية التأمين من المسؤولية المدنية وطبيعته القانونية، وفي الفصل الثاني آثار عقود التأمين من المسؤولية المدنية.
تحديد مسئولية الناقل البحري في عقد نقل البضائع
تأليف الأستاذ حسن عبدالجبار حسن بوخلف.
يقع الكتاب في 156 صفحة، تناول الكاتب فيه نظرة عامة لمبدأ تحديد مسئولية الناقل البحري، ونطاق تحديد مسئولية الناقل، واستبعاد تحديد مسئولية الناقل البحري.

نظرية تعارض الأدلة القضائية في الفقه الإجرائي الإسلامي

تأليف : المستشار الدكتور حسن بن أحمد الحمادي الرئيس بمحكمة استئناف عجمان الاتحادية

يقع الكتاب في 354 صفحة، تناول الكاتب فيه بنية تعارض الأدلة القضائية، وإعمال أحكام تعارض الأدلة القضائية.

المسؤولية الجنائية المترتبة على مخالفة ضوابط التلقيح الصناعي

تأليف الأستاذ راشد أحمد محمد أمين الهرمودي، وكيل أول نيابة في النيابة العامة الاتحادية

يقع الكتاب في 179 صفحة، تناول الكاتب فيه ماهيىة التلقيح الصناعي ومدى مشروعيته، وضوابطه، ووظائف بنوك النطف والأجنة ومدى مشروعيتها.

جرائم العنف الأسري في دولة الإمارات ودور التشريعات القانونية في معالجتها "دراسة مقارنة"

تأليف القاضي عبد الناصر محمد أحمد الشحي

يقع الكتاب في 200 صفحة، تناول الكاتب فيه مفهوم جرائم العنف الأسري، وضحاياه وموقف الشريعة الإسلامية منه، وأسبابه، وأنواعه وآثاره، ودور التشريعات القانونية في معالجته.

جرائم الحرب في ضوء أحكام القانون الدولي الإنساني " دراسة تطبيقية على النظام القانوني الإماراتي "

تأليف المحامي أحمد حسن رمضان

يقع الكتاب في 216 صفحة، تناول الكاتب فيه نشأة القانون الدولي الإنساني وماهيته، والأصول النظرية لجرائم الحرب، والجوانب التطبيقية لهذه الجرائم.